#تاريخ_التكتيك | الجزء الثاني

مارتون بوكوفي وخطة WW
مارتون بوكوفي وخطة 2-3-2-3 والتي كانت نواة للفريق المجري التاريخي في الخمسينات

بعد سنواتٍ قليلة، ظهر المدرب المجري “مارتون بوكوفي” بخطة جديدة هي 3-2-3-2 والتي عُرِفت بخطة (WW)، واستطاع الظفر بلقب الدوري المجري 3 مرات ولقب الكأس مرة واحدة مع نادي “بودابست” بين عامي 1947-1954. هذه الخطة اعتمد عليها المنتخب المجري لاحقاً بقيادة المدرب “غوستاو شبش”.

 

كانت فكرة “بوكوفي” هي أنه في حال لم يكن لديك لاعب بمواصفات جيدة لقيادة الهجوم من الأفضل أن تتخلى عن هذا المركز تماماً بدلاً من إجبار بعض اللاعبين غير المناسبين لطبيعة هذا المركز. وعلى هذا الأساس، أعاد لاعبين اثنين من الهجوم في خطة 5-3-2 إلى وسط الملعب لتصبح الخطة أشبه بـWW.

مع المنتخب المجري، حاول “غوستاو شبش” تطوير خطة WW بالاعتماد على سقوط قلب الهجوم حينها “ناندور هيديكوتي” للخلف، الأمر الذي يُسبّب إرباكاً للمدافعين في مراقبته، ومن هنا كان “هيديكوتي” أول مهاجم وهمي (False 9) في تاريخ كرة القدم.

هيديكوتي وخطة المنتخب المجري
ناندور هيديكوتي أول مهاجم وهمي False 9 في تاريخ كرة القدم

خلال تلك الفترة، كان المنتخب الإنجليزي يتمتع بصيت كبير ولم يخسر سوى مباراة واحدة على أرضه، ومع اعتماده على خطة WM كانوا واثقين من أنفسهم وقدراتهم بشكلٍ كبير، ليقرّروا حينها استضافة #المجر الفائزة بالميدالية الذهبية في أولمبياد 1952 في مباراة أسمتها صحف انجلترا حينها بمباراة القرن

 

وفي 25 نوفمبر 1953، أقيمت مباراة القرن كما أطلقت عليها الصحف الإنجليزية بين مؤسسي اللعبة وأفضل فريق في العالم في ذلك الوقت. ولكن المباراة انتهت بهزيمة قاسية للمنتخب الإنجليزي (6-3) سجّل “هيديكوتي” مهاجم المجري الوهمي 3 أهداف منها.

كانت الخسارة الثقيلة للمنتخب الإنجليزي أمام المجر وعلى ملعب “ويمبلي” سبباً في إعادة النظر لأساليب التدريب والخطط في الكرة الإنجليزية ومحاولة ملائمتها مع التطورات التي تحدث في بقية العالم.

قبل مباراة القرن بسنوات، وبعيداً عن الخطط الهجومية، كان النمساوي “كارل رابان” يؤسس لأسلوبٍ جديد في #سويسرا في الفترة من 1930-1940 حيث أنشأ أسلوباً دفاعياً عُرِف بـVerrou والتي تعني السلسلة باللغة الفرنسية أو The Bolt والتي تعني القفل باللغة الإنجليزية.

كارل رابان وخطة Verrou
المدرب النمساوي كارل رابان وخطة Verrou التي كانت نواةً لأسلوب الكاتيناتشو الإيطالي بعد ذلك

فكرة الدفاع تلك جاءت عندما كان “رابان” مدرباً لنادي “سيرفت” السويسري والذي كان نادي شبه محترف، ولم يكن يمتلك نوعية جيدة من اللاعبين لمنافسة بقية الأندية المحترفة، ولذلك لجأ النمساوي إلى تأمين الدفاع أولاً ثم محاولة امتصاص ضغط الخصم وأخيراً الاعتماد على الهجمات المرتدة.

 

“رابان” اعتمد على وجود مدافع أمام حارس المرمى وخلف ثلاثة مدافعين في الرسم التكتيكي 3-2-1-3-1، بحيث يغطي المدافعين الأيمن والأيسر الأطراف، فيما يقوم المدافع المتأخر أو القفل The Bolt أو Verrouilleur -والتي تعني المكنسة باللغة الفرنسية- بتغطية صعود المدافع الأوسط للضغط على الخصم.

تأثير أسلوب “رابان” انتقل إلى #إيطاليا، ليكون “جوسيبي فياني” أول مدربٍ إيطالي يستخدم فكرة اللاعب الإضافي في الخلف، ليقود بها نادي “ساليرنيتانا” للصعود إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي عام 1947م. كما تأثر “نيريو روكو” بهذا الأسلوب عندما كان مدرباً لنادي “ترستينا” ثم نادي #ميلان.

لكن التطوّر الأكبر على أسلوب “رابان” جاء من خلال الأرجنتيني “إلينيو هيريرا” مدرب #انتر والذي قام بضم المدافع الأيمن أكثر إلى العمق للبقاء بجانب المدافع الآخر ومن خلفهم (الليبرو Libero)، مع جعل الجناح الأيمن يقوم بأدوار التغطية الدفاعية، فيما يقوم الظهير الأيسر بأدوار هجومية كذلك.

إلينيو هيريرا والكاتيناتشو
إلينيو هيريرا وأسلوب الكاتيناتشو الذي تمكّن من خلاله تحقيق لقب دوري الأبطال مرتين مع انتر الإيطالي

عُرِفَ أسلوب “هيريرا” باسم Catenaccio والتي تعني سلسلة أو قفل باللغة الإيطالية. واعتمد “هيريرا” حينها على صعود الظهيرين في الحالة الهجومية، والتركيز على قدرة (الليبرو Libero) على إرسال الكرات الطويلة تجاههم للقيام بالهجمات المرتدة -والذي كان حينها قائد الفريق “أرماندو بيتشي”-.

 

فكرة “إلينيو هيريرا” كانت في أنه يجب أن يصل الفريق إلى منطقة جزاء الخصم من خلال 3 تمريرات كحدٍ أقصى. ورغم أن الجميع كان يرى أسلوب Catenaccio أسلوباً سيئاً وغير جذاب، إلا أن #انتر استطاع الظفر بلقبي #دوري_الأبطال عامي 1964 و 1965 إضافة إلى #الدوري_الإيطالي 3 مرات.

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s