مالكوم وخيارات برشلونة التكتيكية

أكمل برشلونة قبل أيام صفقة انتقال البرازيلي (مالكوم) لاعب بوردو الفرنسي بعد منافسة شرسة مع روما الإيطالي انتهت بتفوق النادي الكتالوني في السباق بعد أن أوشك روما على التوقيع مع اللاعب الشاب.

الجميع تحدّث عن السوق غير الواضحة لبرشلونة، فبعد أن كانت الأنظار تتّجه صوب (جريزمان) قبل كأس العالم، حاول البرشا الحصول على (ويليان) من تشيلسي، قبل أن يتّجه لإنهاء التعاقد مع (مالكوم) الذي يملك مواصفات تختلف عن البرازيلي الآخر (ويليان) والفرنسي (جريزمان).

باعتقادي أن (فالفيردي) يريد لاعباً يكون قادراً على أداء أكثر من دور في وسط الملعب الهجومي، بين التحول من جناح صريح إلى مهاجم ثاني أو خلف المهاجم، وهذه المواصفات تكاد تكون مشتركة بين الثلاثي.


فالفيردي والتحول إلى 4-2-3-1

بعد رحيل  (انييستا) إلى الدوري الياباني، ظهرت معضلة البحث عن بديل مناسب للإسباني، وربما لم يرَ (فالفيردي) معوّضاً مناسباً للرسام، خاصةً وأن (كوتينيو) يعتبر لاعباً مباشراً أكثر على المرمى، وبالتالي استخدامه كصانع ألعاب خلفي Deep Lying Playmaker لن يكون مفيداً كثيراً وسيؤثّر على إمكانيات البرازيلي الذي يبرع في الثلث الأخير من الملعب، متى ما أعطي حرية أكبر للتحرك.

وبالتالي، فضّل (فالفيردي) التمرّد بشكلٍ رسمي على الـ 4-3-3 التي اشتهر بها برشلونة، فبالرغم من كوننا شاهدنا الفريق في الموسم الماضي يلعب 4-4-2 صريحة أحياناً وأحياناً أخرى يتحول إلى 4-4-1-1، إلا أن رحيل (إنييستا) منحه حريةً أكبر للتغيير.

Barcelona-Malcom-001
الشكل الرسمي الذي قد يظهر به برشلونة الموسم المقبل

هذا التغيير باعتقادي سيمنح برشلونة توازن أكثر في مواطن القوى في الفريق، فوجود (مالكوم / ديمبيلي) على الطرف الأيمن سيمنح الفريق المهارة والسرعة التي يتمتع بها الثنائي الشاب، كما أن تواجد (كوتينيو) على الطرف الأيسر سيُعيده إلى منطقة قوته أكثر، مما يمنح (ميسي) حرية أكبر  في النزول لاستلام الكرة وربما حتى تبادل المراكز مع (مالكوم) لمحاولة خلق المساحات في الدفاعات المتكتلة.


وجود مالكوم يعني فرص أكبر لإراحة ميسي وسواريز

الموسم الماضي ورغم تحقيق برشلونة للقب الدوري، إلا أننا شاهدنا الفريق يعاني في كثيرٍ من المباريات من الإجهاد الواضح على الثنائي (ميسي / سواريز) خاصةً مع عامل السن الذي يؤثر عليهما كثيراً.

تواجد (مالكوم) ربما سيعني فرص أكبر لإراحة الثنائي، فعلى عكس المتداول بأن وجود (مالكوم) سيعني بالضرورة الاستغناء عن (ديمبيلي) إلا أن تواجد الثنائي مهم جداً في الموسم المقبل، وقد يمنحان فرصاً متساويةً للعب.

شاهدنا (فالفيردي) بداية الموسم الماضي يلعب بـ 4-3-3 بتواجد (ميسي) كمهاجم وهمي واعتماده على (سواريز) كجناح أيسر، وربما سنشاهده يعود للعب بـ 4-3-3 بتواجد (ميسي) أيضاً كمهاجم وهمي ولكن بغرض إراحة (سواريز)، كما يمكننا أيضاً أن نشاهد (ميسي) على دكة البدلاء في بعض المباريات دون خوف من فقدان الجودة الكبير في الملعب، وذلك بتواجد (كوتينيو) خلف (سواريز) ودخول (ديمبيلي) كجناح أيسر.

Barcelona-Malcom-002
تواجد (ديمبيلي) لا غنى عنه في الموسم المقبل، فالآن برشلونة يتمتع بثلاثي حركي قادر على اللعب في أكثر من مركز، وهو ما يعني مساحة لعب أكبر للثنائي الشاب تحديداً (ديمبيلي / مالكوم) وكذلك فرص أكبر لإراحة الثنائي (ميسي / سواريز) من أجل وصولهم إلى المراحل الأخيرة من الموسم وهما بكامل لياقتهما.

فجميعنا يتذكر ماذا حدث للفريق حينما أراد إراحة (ميسي) في مباراة ليفانتي الشهيرة، والتي انتهت بانتصار الأخير بخمسة أهداف، وهو الأمر الذي باعتقادي لن يحدث الموسم المقبل إذا ما أراد (فالفيردي) إراحة نجمه الأرجنتيني، فتواجد (مالكوم) يعني حلولاً أكبر للفريق في غياب الأرجنتيني، مع قدرته على التواجد خلف المهاجم أو كونه جناح أيمن يلعب بقدمه اليسرى وبارع جداً في التسديد من بعيد، وهذا الأمر الذي سيسانده كذلك قدرة البرازيلي الآخر (كوتينيو) على لعب ذات الدور بالإضافة إلى صناعة اللعب.


مالكوم قد يكون المحرك الرئيسي لإنفجار ديمبيلي

عانى الفرنسي الشاب الموسم الماضي من الإصابات، ثم بدأ بفقدان الثقة بعد أن شعر بأن (فالفيردي) قد فقد الثقة به، وربما يمنحه وجود (مالكوم) الآن الفرصة لتخفيف الضغوطات عليه، والمحاولة أكثر للتنافس على مركز رئيسي في التشكيل الأساسي، خاصةً وأن البرازيلي كذلك صغير في العمر، مما يعني ثقة الفرنسي بإمكانية المنافسة وعدم تفضيل المدرب لأحدهما على الآخر حتى الآن.

وباعتقادي أن المنافسة بين الثنائي ستكون لصالح الفريق عموماً، وأن المعيار الأساسي لها لن يكون فقط بالإضافة الهجومية، بل كذلك بالقدرة على تقديم المساندة الدفاعية اللازمة.

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s